السبت، 9 مارس، 2013

ثمار الشيزاندرا ( وو - وي - زي ).. للوقاية من التهابات الكبد الفيروسية ، ومقاومة الإجهاد ، وتحسين الذاكرة

الشييزاندرا Schisandra




ثمار الشيزندرا الطازجة



تعني تسمية الشيزاندرا بالصينية حرفياً التوت ذا النكهات الخمس، و هو عبار عن نبات متسلق شبيه بالكرمة ينمو ويستوطن طبيعياً في غابات شمال الصين و في الشرق الأقصى من روسيا، النبات ينمو في الأجواء الرطبة الظليلة و التربة جيدة التصريف، النبات منفصل الجنس وبالتالي تظهر الثمار على الجزء المؤنث منه و التي تتلقح أزهاره من طلع الأزهار المذكرة، ومع ذلك تم انبات أنواع هجينة منه تدعى أمير الشرق التي تعطي أزهارا ذاتية التلقيح، تتميز ثماره بتشكيل مجموعات عديدة من الثمار اللبية الحمراء اللامعة الصغيرة.
يتميز بالمذاقات الخمس المعروفة ألا وهي، المالحة، الحلوة، الحامضة، الحرّة، والمرة، ولذلك سمي بالتوت ذي النكهات الخمس .


ثمار الشيزندرا جافة

تعتبر الشيزندرا من مواد التكيف الجيني المعترف بها  ـ والمكيف الجيني هو عبارة عن مادة تزيد من مقاومة الجسم للأمراض و الضغوط ويعمل النبات ايضا على ضبط توازن وظائف الجسم وتحسين الوظائف الذهنية وزيادة القدرة على الاحتمال ومستوى الأداء البدني وضبط معدلات السكر وضغط الدم كما انه يقلل من ارتفاع الكوليسترول ويحسن صحة الغدد الكظرية وينشط كلا من جزيئات الحامض النووي الريبي 
يعتبر النبات من اكثر أنواع الأعشاب قيمة في الطب العشبي التقليدي لعلاج امراض الكبد ونظرا لانه يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي لضبط التنفس .



تحمي الشيزندرا بمشيئة الله عضلة القلب في أثناء تلقي العلاج الكيميائي لمرضى السرطان ولكنه لا يتعارض مع مفعول العقار على خلايا السرطان .
فهي تحمي الجسم من تفاقم التليف الكبدي الى سرطان الكبد . وقد اظهرت الدراسات المعملية أن مستخلص الشيزندرة يزيد من قدرة الكبد على تخليق انزيم فوق اكسيديز الجلوتاثيوم الذي يثبط نشاط العديد من انواع الجذور الحرة السامة التي تهاجم الاغشية الخارجية لخلايا الكبد .
ايضا تساعد على تحسين الحالة الإنفعالية وعلاج الإكتئاب الجسماني و التصدي للإكتئاب في الجهاز العصبي المركزي .



احتياطات الاستخدام ...
يتوافر النبات على شكل كبسولات واصباغ , كما انه يدخل ضمن بعض التركيبات التي تحتوي على انواع اخرى من الأعشاب وخاصة الهولين , كما يصفه ممارسو الطب الصيني التقليدي للاستخدام في شكل مشروب .

يزيد النبات من تدفق الصفراء , وهذا يعني المصابين بالحصوات المرارية وانسداد القنوات الصفراوية يجب ان يمتنعوا من تناول هذا العشب . ويعمل النبات على حفز الرحم   
وحدث الوضع , مما يعني يحظر اثناء الحمل . كذلك يجب ان يمتنع مرضى قرح المعدة , والصرع , وارتفاع ضغط الدم عند تناول النبات .